الأحد، 14 أكتوبر 2012

أ ب ت ..تخطيط الموانئ(موضوع مترجم)


منشأ الميناء الناجح يتطلب تخطيط دقيق قائم على استطلاع مفصل . استطلاع يستمر حتى العمل الحقيقي. التخطيط قد يبدو كاملا قبل العمل ولكن تأثير أخر دقيقة قد يوجب تغير أساسي في الخطط ( المخططات أو التصاميم).
 
عوامل مؤثرة في موقع ميناء البحر:



المرفأ البحري يجب أن يمتد قرب مياه محمية ويأتي بأي من الطرق الآتية:
1.خليج أو نهر يشكل موقع طبيعي للمرفأ البحري
2.المهندسون يصنعون ملجأ بزيادة طول أو ارتفاع منشآت طبيعية , مثل ألسنة اليابسة داخل البحر , الصخور,الشعب,الجزر,أو أي عوائق أخرى
3. المهندسون يصنعون حواجز أمواج أو أرصفة موانئ كحماية للمياه الداخلية
التخطيط قبل العمل:
1.قبل شغل المرفأ ,المخططون يجب أن يأخذوا بعين الاعتبار المتطلبات المنطقية والافتراضية وكلا من التيار المائي والحالة الطبيعية المتوقعة للميناء كي يتم شغله.
التخطيط قبل شغل المرفأ يغطي وقت طويل .أنظمة التشغيل في ذلك الحين تعطي المنشأ واجبات محددة , تسهيلات مطلوبة ,تواريخ الاهداف للتطوير.
2.مشرف مسرح العمل يجب أن يقيّم الموانئ وفقاً للكميات الممكنة والحمولات الطبيعية ومجموع العاملين الذين سيعملون بها.
غالباً هذه المرحلة من التخطيط تعتمد على أول دورية استطلاع ( استكشاف) .المشرف يختبر المخططات المتقدمة أولاً بحسم إزاء الحالة الطبيعية للميناء.
المشرف ينسق التغييرات المحددة ومفعولها على الرموز المنطقية بواسطة مهندس نقل وقيادة قنوات أخرى بالمثل مع الوحدات البحرية المرتبطة بالفسح الفارغة ورفع الوحل ومشاريع المرافئ الاخرى.
التخطيط والجدولة يعتمدان على مواجهة كل الاحتياطات الفورية المباشرة وجعل كل العمل يؤدي إلى مواجهة المتطلبات الأخيرة.
3.أثناء التطوير النهائي ,التخطيط يعتمد على المعرفة التامة بالحلة المنطقية لمسرح العمل المتسع. المخططون يدرسون القيمة النسبية لاعادة الاصلاح والانشاء وقيمة التسهيلات النوعية للاعتناء بالمنشأ المطلوب.
اختيار أفضل المواقع للتطوير يعتمد على الحاجة إلى الإزالة , وموقع المتطلبات المنطقية ,والوقت والجهد اللازم لنقل وحدات المنشأ, والمواد المتوفرة محليا وطبقة العمال..بالمثل عوامل تحسب أفضل تطوير داخل الميناء.
قواعد الافتراضيات:
الفصول التالية تكرس قواعد الافتراضيات:
1.سعة الميناء
القيمة المفترضة للشحن الجاف والموضوع في حاويات والمعدات المتراكمة والملفوفة.هي غالبا يعبر عنها بالوزن الوحدة الطن او عدد الحاويات في اليوم التي تنطلق باتجاه الأرصفة الممتدة داخل البحر وأرصفة الميناء وشواطئ الميناء.
2.أدنى اتساع ثابت
اتساع الرصيف لعمق غاطس سفينة غير محملة بحاويات باستخدام جانب تفريغ واحد هو 60 قدم او 90 قدم لجانبي تفريغ. سفينة حاويات تتطلب 80 قدم والصنادل أيضا 35 او 42 قدم.
3.أدنى عمق مطلوب تحت متوسط المياه الدنيا
العمق المطلوب بواسطة غاطس السفينة بالنسبة لعمق غاطس السفينة الغير محملة بحاويات فإن أدنى عمق مطلوب هو 30قدم بالنسبة إلى سفن الحاويات ذات السرعة العالية يكون 40 قدم,المراكب ذات الغواطس الضحلة تتطلب أدنى عمق لـ12 قدم.
4.أنظمة الأرصفة
الارصفة تتضمن أي مدى أو نطاق مبني من خط الشاطئ إلى المياه حيث أدنى عمق مطلوب ليوفر الاتصال المباشر لمناولة البضائع بين سفن الغواطس الضحلة أو العميقة والشاطئ. الأرصفة أيضا تتضمن منشآت تعرف بأنها أرصف ثانوية (ألسنةpiers) ممتدة في البحر أو أرصفة جانبية (هامشيةmarginal wharves)

عوامل سعة الميناء (PORT-CAPACITY FACTORS):
1. مسؤولية المهندس:
متطلبات سعة الميناء تفرض أو تحسب بواسطة مركز إدارة وإشراف النقل..المهندس الإنشائي عادة يصنع تقييم مستقل لسعة الميناء تحت أساليب أو أنظمة بديلة شتى, للإنشاء والترميم. هذا التقييم يستخدم لحساب أولويات تصاميم المهندس والشخص القائم على هذا التقييم يجب أن يدرك كيف ان تقييمات السعة أو الكفاءة تعمل وفقا للأحمال .
المهندس يقترح جداول زمنية لترميم وصيانة روافع الميناء ( الونش) وبقية المعدات والمرافق,الطرق وسكك الحديد داخل مساحة المرفأ ومساحات التخزين.
2. مرافق الرصيف , الاصلاح , مواد الانشاء والمخططات تؤثر على كفاءة الرصيف.
3. معدلات التفريغ
تقييمات كفاءة الميناء تعتمد على معدلات التفريغ للسفن عند الرصيف وأيضا في مجرى المياه. الأولوية تذهب لأساليب مبررة تسمح للسفن بالتفريغ السريع. تنسيق الإنشاء مع وحدات النقل يقطع التصادم مع تفريغ السفن.
4. المرسى المتاح
المرافئ المحمية تأخذ بعين الاعتبار تفريغ الشحن فترة تشييد أو ترميم أرصفة المياه العميقة. استعمال المراكب الصغيرة المسطحة باستمرار يسمح بالآتي:
- الجرف المستمر للمياه العميقة اتجاه القناة باستخدام الممر الأولي الضحل مع التفريغ خارج منطقة الجرف.
- استعمال الأجزاء الضحلة الأولية لأرصفة الميناء بينما البعض من أرصفة المياه العميقة قيد الانشاء.
- إفراغ السفن ذات الغواطس الضحلة على أرصفة الغواطس العميقة عندما تزيل العوائق التي تمنع إستعمال أرصفة الغواطس العميقة.
5. العوامل الأخرى
فترات أساسية من الوقت مثل تغييرين في يوم عمل 20 ساعة أو عدد أيام محددة في الشهر يسمح للمهندسين باعتبار الحالات الطبيعية السيئة الخاصة بالموقع استعدادا لتخمينات الوقت. على سبيل المثال, يمكنهم أن يخمنوا الوقت اللازم في بعض الموانئ للعمل في الثلج أثناء الشتاء. المدى المتطرف للمدى الأعلى قد يؤثر على العمل. حيث الأمطار الموسمية الثقيلة, تساقط الثلوج, التجمد، الرياح الحادة والضباب والحرارة أو البرودة على طول الشريط الساحلي ، يعدل المهندسون تخميناتهم للسماح بهذه الظروف أن تحدث..


QUAY SYSTEMS
الخصائص:
الرصيف رقم 1 هو رصيف ميناء هامشي مدعوم من قبل إما الشاطئ نفسه أو بالحشو الصلب.أرصفة الميناء هذه مستعملة في الماء بالأعماق المطلوبة الدنيا. رصيف الميناء الهامشي مدعوم من قبل دعائم مثبتة بالشاطئ.
المميزات:
- استقرار ومقاومة وصلة الحشو الصلب للحمل خصوصا عند التعامل مع شحن في حاويات.
- إمكانية الوصول إلى منطقة عمل الشواطئ العالية نسبيا.
- استعمال الحشو الفائض.
العيوب:
- الأرض المؤثرة لحماية الحشو تتطلب أجهزة وموظفين.
- طول المرسى يحدد إلى طول وجه الرصيف ، مالم تربط دلافين تمدد الطول الصالح للاستعمال.


SQUARE-PIER SYSTEM
الخصائص:
الرصيف المربع رقم 2 له مراسي عند الجوانب بالاضافة إلى الوجه، مدعوم بالحشو الصلب أو بالدعائم.عادة منطقة السطح عظيمة جدا بحيث تمنع بناء كله دعائم. لهذا السبب هذا النوع من الأرصفة متكيف نادرا لبناء جديد.
المميزات:
- الحشو الصلب يوفر استقرار وصلة قوية.
- مناطق الشاطئ العالية نسبيا سهلة الوصول لتوزيع المرور والمخزون.
- المراسي الجانبية تضاف إلى تجهيزات المرسى.
العيوب:
- الأراضي المؤثرة لدعم الحشو تتطلب معدات وموظفين.
- متطلبات الحشو او الدعائم عظيمة مقارنة بالفضاء الصالح للاستعمال على السطح .
- عندما لا حشو، يغير الرصيف المربع النظام الطبيعي الحالي.


OFFSHORE MARGINAL WHARF SYSTEM
الخصائص:
رصيف مرفأ هامشي بعيد عن الشاطئ رقم 8 و 9 موضوع بعيدا عن الشاطئ لكن موازي لخط الشاطئ. الطرق تستعمل لوصل الرصيف بالشاطئ. الرصيف يزود بمراسي المياه العميقة في وجهه الخارجي ومراسي المياه الضحلة تمتد على طول قسم الطريق في أغلب الأحيان ووجه ناحية الشاطئ. إن رصيف المرفأ إما عائم أو مدعوم من قبل الدعائم أو الحشو الصلب. الطرق بناء صلب يستند إلى الدعائم أو عائمة، طريق من نوع حرف U وترتيبات الرصيف يسمحان بمرور شاحنة ودورانها.
المميزات:
- يسمح للتخطيط بالعديد من طرق الانشاء.
- تتراوح مراسي السفن ذات الغواطس الضحلة على طول جوانب الطريق. عند استعمال عدة طرق فإن قسم متحرك يمكن أن يزود وصول للفراغات بين الطرق للمراسي أو تفريغ مراكب الغواطس المناسبة.
- على طول الشواطئ الصخرية، المنشآت البعيدة عن الشاطئ قد توفر في التكاليف.
العيوب:
- لو طريق واحد متوفر، مشاكل المرور أو الافراغ قد تحدث.
- المنطقة الكبيرة في تركيبة الرصيف الغير مربوط بالشاطئ تتطلب مراسي وهذه المراسي ليست مدعومة في تركيبة الرصيف الانشائية.



PIER-AND-SLIP SYSTEM

الخصائص:
نظام الزلة والرصيف رقم 3و4 و6 يزود جانب إرساء طويل عمودي على الشاطئ. الموانئ التجارية عامة تستخدم هذا النظام. الأرصفة طويلة بما يكفي لإرساء السفن وواسعة بما يكفي لتزويد فراغ شغل كافي لمناولة الشحنات. الزلة يجب أن تزود العمق للسفن والاتساع بين سفينتين في حالة رسو عند أرصفة مجاورة للروافع العائمة ومرافق الميناء الأخرى. الأرصفة عادة تبنى على دعائم لكن الكثير منها لديه دعم الحشو الصلب. منشأ الرصيف من الواضح أنه غير عملي في المياه العميقة جدا بالنسبة للدعائم الممكنة. إذا كانت أعماق المياه تسبب أطوال ضخمة غير مدعومة بالدعائم ، فيمكن تحت الدعائم الملء بكسر الحجارة.
المميزات:
- يعرض سفح أكثر خطية للرسو للطول المعطى من خط الشاطئ.
- منطقة شغل الرصيف سهلة الوصول مباشرة من منطقة الشاطئ.
العيوب:
- الفراغ المحدود بين الأرصفة يسبب مرور ملاحي كثيف داخل وحول الأرصفة.
- الأرصفة منتهكة على الممرات المائية المقيدة.
- حد الرصيف أو الحاجز يمكن أن يؤثر على الخط الذي يضمن القنوات أو المراسي الكافية.


ANGLED PIER-AND-SLIP SYSTEM
الخصائص:
نظام الزلة والرصيف الزاوي رقم 5 و 7 يزود الرسو على طول الجانب لكن الارصفة غير موضوعة بالزاوية الصحيحة للشاطئ. هذا النوع كثيرا ما يستخدم عند التيارات القوية أو رياح سائدة قوية تؤثر عكسيا على الأرصفة العمودية.
المميزات:
- هذا التخطيط ينوب عند خطوط الشاطئ الضيقة حيث الأرصفة العمودية لا يمكن استعمالها أو حيث نظام الرصف موضوع في ممر مائي ضيق مع غرف سفن غير كافية كي تعمل دورة 90 درجة لتدخل الزلة.
العيوب:
- مع تيارات عادية وحالات الرياح العادية والمراقبات الكافية ، مرسى السفن أكثر سهولة في زلة مع تخطيط عمودي.
- التركيبة ( الانشاء) صعبة وتتطلب مواد كثيرة.
- التيارات فوق الاعتيادية أو الرياح تجعل استخدام الشدات حرجا.


FINGER-PIER SYSTEM
الخصائص:
نظام الرصيف الاصبعي رقم 10 يشبه نظام الزلة والرصيف ، يزود الرسو على طول الجوانب، إذا بني باتساع كافي يمكن له أن يسكن السفن على كل جانب. طريق بسيط بإنشاء دعائم أو حشو صلب أو طريق عائمة قد يستخدم لربط الرصيف بالشاطئ.
المميزات:
- متكيف مع انواع عديدة من الانشاء. يمكن بناؤه باستخدام الدعائم أو الرصيف العائم أ بطانة حديدية.
- مراكب الغواطس الضحلة يمكن تفريغها على الطريق.
- الرصيف يستطيع أن يضرب في المستنقعات والأراضي الطينية.
- عند تقلب المد، طريق الرصيف الاصبعي يمكن أن يمدد خارج في المياه العميقة ليضمن عمق كافي بغض النظر عن المد.
العيوب:
- الطريق الفردي يمكن ان ينتج عنه مشاكل في المرور والتفريغ.
- المراسي المنفصلة والغير مدعومة من قبل منشأ الرصيف يمكن أن يتم الحاجة إليها لرسو السفن عند الرصيف.

المصدر
http://www.arab-eng.org/vb/t81971.html

عموما هذا الموضوع ترجمته نقلا عن هذه الصفحة:
http://www.globalsecurity.org/milita.../5-480/Ch3.htm

ليست هناك تعليقات: