الاثنين، 15 أكتوبر 2012

Lift Slab System of Construction

ظهر هذا النظام فى أمريكا عام 1948 و فكرته الأساسية سهولة صب الخرسانات و جودتها اذا تم ذلك عند منسوب سطح الأرض.

أوجه الاستخدام:
 يتم الاستفادة من هذا الإسلوب فى حالة وجود بلاطات أسقف ذات أبعاد كبية لا تقل عن 100 متر مربع فى المتوسط و يمكن لاستغناء فيها عن الكمرات و ينطبق ذلك على جميع المنشأت ذات الطوابق المتعددة المتماثلة مثل مبانى المكاتب و العمارات السكنية و مواقف السيارات متعددة الأدوار أو رفع حلل الخزانات بعد صبها على سطح الأرض.
 
خطوات الإنشاء: * يتم انشاء الأساسات و تعمل بها تجاويف بعمق حوالى متر لتثبيت الأعمدة .

* يتم صب الأعمدة قائمة على الأرض فى شدات معدنية بكامل ارتفاع المبنى بحد أقصى 20 م و اذا زاد الارتفاع عن ذلك يصب الباقى كوصلة بنفس الأسلوب ، ويراعى أثناء الصب تثبيت خطافات للرفع و بالتات معدنية فى النهايايت للحام الوصلات . كما يراعى تثبيت دفاين معدنية ذات تصميم خاص عند مناسيب تلاقى بلاطات الأسقف مع الأعمدة و بعد ذلك ينقل العمود بالونش الى موقع الأساسات .
* يتم تثبيت الوصلات الأولى للأعمدة داخل تجويف الأساسات و تضبط مساحيا رأسيا تماما بواسطة علامات فى محاور الأعمدة ثم تصب خرسانة عادية فى تجويف الأساس أثناء تثبيت العمود بواسطة دعامات معدنية قابلة للفك بعد شك الخرسانة.
* يتم صب طبقة خرسانية لأرضية الدور الأرضى حول الأعمدة ثم يقام عليها حاجز خشبى أو معدنى رأسى بمقلس محيط بلاطات الأسقف و ارتفاعه أعلى قليلا من مجموع ارتفاعات بلاطات جميع السقف.
 * يتم فرد طبقة نايلون فوق خرسانة الأرضية ثم يتم صب أول بلاطة سقف بالسمك المطلوب (عادة من 16 - 25 سم ) ولا بد ان تكون بلاطات لا كمرية flat slab و بذلك تصمم الكمرات بنفس سمك البلاطة (كمرات مدفونة) و فى الغالب يملأ الفراغ بين الكمرات و أسفل السمك التصميمى بقوالب طوب أو بلاستيك مفرغة.
* يراعى قبل صب بلاطة السقف تثبيت أطواق معدنية collars حول الأعمدة ترص فوق بعضها بقدر عدد بلاطات الأسقف و ملحوم بها أسياخ حديد تتداخل فى بلاطة السقف أثناء صبها . و بذلك تصبح هذه الأطواق جزء لا يتجزأ من البلاطة و تعمل كدليل لتوجيه البلاطات عند رفعها كما تساعد على مقاومة قوى القص التى تتعرض لها البلاطة .
* نعود و نضع طبقة من النايلون على أول بلاطة بعد حوالى يومين من صبها و تصب البلاطة الثانية بنفس الطريقة و هكذا مع مراعاة تثبيت الأطواق المعدنية collars
* يتم تثبيت روافع هيدروليكية فوق كل عمود يتم التحكم فيها عن طريق جهاز تحكم مركزى و الجاك يمكنه رفع 50 - 70 طن و يتدلى من كل جاك كابلين حديد مجدولين ينتهيان بخطافين يتم شبكهما فى الأطواق المعدنية لكل بلاطة و يتم الرفع بمعدل 1.20 أى 2.60 متر فى الساعة حسب وزن البلاطة و مساحتها و يمكن فى حالة زيادة مساحة سطح البلاطة اكثر من اللازم تقسيمها إلىأجزاء يرفع كل منها على حده.
* يتم عمل تثبيت مؤقت للبلاطات العلوية حتى يتم عمل التثبيت الدائم للبلاطات السفلية و يتم التثبيت الدائم بلحام الطوق الحديدى للبلاطة بالدفينة داخل العمود ثم حقن الفراغات البينية بالأسمنت ثم تغطية جميع الأسطح الحديدة الظاهرة بمادة مقاومة للحريق كالاسبستوس إن لم يكن قد تم تغطيتها بالأسمنت.
 
مميزات هذا الأسلوب :
1 - الاستغناء نهائيا عن الشدات الخشبية بعيوبها من مخاطر حريق و مصنعيات عملها و توفير عناء رفع الخرسانة للأدوار العليا
2 - جودة عالية فى التنفيذ حيث سهولة التنفيذ فى مستوى سطح الأرض و جودة المعالجة بالماء
3 - السرعة العالية فى التنفيذ و امكانية بدأ التشطيب أسفل كل بلاطة تثبت نهائيا
4 - لو خطط جيدا للتنفيذ يمكن توفير أعمال البياض بالدهان المباشر و اعمال التبليطات بلصق شارئح فينيل

عيوب هذا الأسلوب : نقص فى الكوادر ذات الخبرة و العمالة المدربة و كذلك فى المعدات اللازمة زيادة مخاطر العمل خصوصا عند تثبيت الأعمدة و تثبيت البلاطات

تم تطبيق هذا النظام في مصر مثل جراج الالفي – عمارات الميريلاند مساكن شيراتون


المؤلف ‏Mohab Negm‏ في ‏المجلة التدريبية لقسم الهندسة المدنية -جامعة الزقازيق

ليست هناك تعليقات: